قسم العلوم الطبية الأساسية

قسم العلوم الطبية الأساسية

يعد قسم العلوم الطبية الأساسية أحد الأقسام الثلاث التي تشكل قوام الهيكل التدريسي بكلية الطب وقد تم إنشاؤه منذ بداية الكلية. يعتبر القسم محورًا للعلوم الطبية الأساسية في برنامج الطب والبرامج الأخرى في كليات طب الأسنان والعلوم الصحية التي توفر التدريب الأساسي والتأسيسي لبرامج بكالوريوس الطب والجراحة (MBBS) وبكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان BDS. هذا وتتكامل الخطوط الهيكلية والوظيفية لتشكل قوام التدريس في القسم من أجل تزويد طلاب التخصصات الصحية بخلفية راسخة وفهم لمختلف العلوم الطبية الأساسية لتكون بمثابة أساس دائم للممارسة الإكلينيكية.

وفقًا لأهداف التعلم الخاصة بالبرنامج، يقوم أعضاء هيئة تدريس قسم العلوم الطبية الأساسية بتدريب وإيصال الفهم السليم للمواضيع مما يعمق المعرفة والإلمام بهذه الموضوعات. ومما لا شك فيه أن هذا يمثل أساسًا يستفيد منه طلاب التخصصات الصحية في تحقيق الوصول السليم إلى أعلى المستويات في عملهم المهني.

الوحدات واللجان التابعة لقسم العلوم الطبية الأساسية:

 وحدة المعامل: تتولى هذه الوحدة الإشراف على المعامل من حيث المعالجة والتوزيع والتشغيل ومتابعة الطلبات والصيانة الدورية. تشرف الوحدة على المعامل التالية بقسمي الذكور والإناث:

  1. معمل الكيمياء الحيوية.
  2. معمل علم وظائف الأعضاء.
  3. معمل الأحياء الدقيقة.
  4. معمل علم الأمراض والأنسجة.
  5. معمل التشريح.

المشرحة: تشرف الوحدة على غرفة التشريح من حيث المعالجة والتوزيع والتشغيل ومتابعة الطلبات والصيانة الدورية.

وحدة التخصصات الأساسية: تنسق هذه الوحدة عمل لجان البلوكات الدراسية المختلفة وتنظم الأنشطة الأكاديمية داخل كلية الطب وكلية طب الأسنان.

لجنة أبحاث العلوم الطبية الأساسية: تقوم اللجنة بمراجعة طلبات الأبحاث المقدمة إلى قسم العلوم الطبية الأساسية علميًا على المعايير المحددة وفقًا لما يقره القسم. بالإضافة إلى ذلك، تقترح اللجنة تصحيح وإعادة تقييم الطلبات المصححة وتقديم توصياتها إلى قسم العلوم الطبية الأساسية في غضون أسبوعين من تقديم الاقتراح.

لجنة تنسيق مقررات طب الأسنان: تنسق هذه الوحدة سير جميع مقررات طب الأسنان التي يقوم بتدريسها قسم العلوم الطبية الأساسية بكلية الطب البشري. وتنسق مع جميع منسقي مقررات طب الأسنان والمعنيين بكلية طب الأسنان لتنظيم عملية التدريس والامتحانات. علاوة على ذلك، توفر اللجنة جدول الامتحانات لوحدة امتحان.

لجنة مراجعة اختبارات المقررات الأساسية: تختص هذه الوحدة بمراجعة امتحانات العلوم الطبية الأساسية قبل الموافقة عليها.

 

قائمة المقررات التي يقدمها قسم العلوم الطبية الأساسية:

  • مقرر اساسيات الطب (أسس 111) ١٠ ساعات معتمدة
  • مقرر الجهاز الحركي (حرك 115) ٦ ساعات معتمدة
  • مقرر الجهاز التنفسي (صدر 112) ٤ ساعات معتمدة
  • مقرر الجهاز الدوري الدموي (قلب 113) ٧ ساعات معتمدة
  •  مقرر الجهاز البولي (كلى 114) ٤ ساعات معتمدة
  • مقرر الجهاز العصبي (عصب 222) ١٢ ساعة معتمدة
  • مقرر الجهاز الهضمي (هضم 223) ٤ ساعات معتمدة
  • مقرر الجهاز التناسلي (نسل 224) ٦ ساعات معتمدة
  • مقرر الغدد الصماء (غدد 225) ٦ ساعات معتمدة