وصف المقررات

رمز المقرر

اسم المقرر

وصف المقرر
GDE201

مقدمة للتصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي هو مجال الاتصال المرئي، و الذي يجمع ما بين الصور والكلمات والأفكار لتصل المعلومة إلي الجمهور. في هذا المقرر سيتعرف الطلاب علي المبادئ الأساسية للتصميم، نظريات الجشطالت في الإدراك، نظريات الألوان، تمثيل الصور، إضافة إلي الطباعة. كما سيتعلم الطلاب كيفية التحدث بمصطلحات التصميم و استخدامها حيث ستستعمل كأداة للنقد أيضاً، فإن مهمة المصمم الجرافيكي هي تحويل المعلومة إلي وسيلة تواصل بشكل مرئي من خلال علامات أو رموز بصرية سواء كانت علي صفحات أو شاشات أو مقاطع فيديو أو غيرها، والتصميم الناجح لا يكتفي بنقل المعلومة فقط بل يشمل أيضاً الأسلوب و البنية و وجهة النظر و ينقلها إلي الثقافة الديموجرافيكية المقصودة. كما يجب علي المصمم الجرافيكي أن يميز عمله الشخصي بحيث يكون صالحاً للممارسة المهنية، و في هذا المقرر سيتم العمل علي تطوير مفهوم العرض و النقد لدي الطلاب بحيث يصبحوا مؤهلين للممارسة المهنية.

GDE202

تاريخ التصميم الجرافيكي

صمم هذا المقرر لإعطاء الطلاب فكرة شاملة عن التواصل الإنساني منذ عصور ما قبل التاريخ واختراع الكتابة. حيث من الضروري أن يتعرف الطالب علي حروف الهجاء للغات القديمة وتطورها خلال العصور الوسطي ، والتعرف علي أهم اختراعات عصر النهضة مرورا بالثورة الصناعية الكبري بالإضافة إلي ضرورة إلمام طالب التصميم الجرافيكي بالعمق التاريخي ليكون علي بينة من اللبنات الأساسية في مجال تخصصه واستمرارية تطورها عبر العصور وبنهاية هذا المقرر يصبح الطالب علي دراية تامة بالتطورات التاريخية الهامة لفنون التصميم الجرافيكي منذ بدايات القرن العشرين وحتي اندلاع الثورة الرقمية وبداية استخدام الحاسوب في القرن الحادي والعشرين في مجال التصميم الرقمي. كذلك ضرورة أن يصبح الطالب كمصمم علي دراية تامة بأثر الأطر الثقافية والاجتماعية كعوامل أساسية مسئولة عن كل نمط من أنماط التصميم الجرافيكي ومواكبة لتطور مبادئ فنون الجرافيك وتقنياتها دون إغفال اثر العوامل السياسية والاقتصادية في سياق التطور التاريخي للمجال التصميم الجرافيكي.

 GDE211

استوديو التصميم الجرافيكي 1

التصميم الجرافيكي هومزيج من تطبيق مبادئ الإدراك البصري لممارسة الاتصال المرئي وهذا الاستديوهوالأول من سلسلة من استوديوهات التصميم الجرافيكي حيث يحتوي علي مقدمة عن مجال التصميم الجرافيكي يسعي لاستكشاف التصميم كأداة للتواصل البصري ويحتوي هذا الاستوديوعلي مبادي أوليه أساسية واسعة النطاق لاستكشاف طرق التواصل البصري وتطبيقها بشكل جمالي وسيتم التركيز علي المبادئ ولغة التصميم الجرافيكي والرسوم علاوة علي تحليل الشعارات وأنظمة القرطاسية والكتيبات القصيرة، وما إلي ذلك وجميع الصور والتصميمات المستخدمه في هذا الاستوديويتم تصميمها من قبل الطالب.

GDE212


وسائط التصميم الجرافيكي 1 – 
الطباعة

يختص هذا المقرر بالوسائط الرقمية، ويحرص علي تنمية المهارات واستخدام التكنولوجيا في التصاميم الرقمية وهويغطي البرمجيات والأجهزة والتقنيات اللازمة لإنشاء وتقديم التصميمات المطبوعة الناجحة. سيعمل الطلاب علي برامج تصميم الرسوم البيانية مثل برنامج الـ Illustrator ، والـ Photoshop وInDesign لإنشاء سلسلة من المشاريع التي ستطلعهم علي عالم التصميم الجرافيكي الحديث في مجال الطباعة، فهومادة متقدمة لما سبق تعليمه من مهارات مقرر DES113. وتشمل الموضوعات التعامل مع الطباعة، إدارة الخط، والتقنيات الفعالة للتصميم متعدد الصفحات ،وغيرها. كما أن المهام والتطبيق العملي الذي سيقدم في هذا المقرر يدعم بشكل مباشر ما تم تقديمه للطلاب في كل من GDE203 و GDE201.

 GDE213

تيبوجرافي 1– اعداد وتنسيق الكلمات للطباعة

هي مادة المستوى الأول فى سلسلة مواد التايبوجرافى التى يتم من خلالها استكشاف الطباعة كوسيلة من وسائل الاتصال المرئي من خلال أساسيات الطباعة والتصميم الطباعي في المشاريع التجريبية والعملية. وسوف يقوم الطلاب بابتكار الحلول تصميمية المختلفة باستخدام مزيج من الدمج بين الصورة والنص كنوع من عناصر التصميم الأساسية بجانب التركيز على استكشاف التزامن بين التسلسلات الهرمية البصرية واللفظية باستخدام النص، وتطوير الهيكل الهرمي للتصميم والتفاصيل الفنية للمواصفات المطبعية. وسوف يتعلم الطلاب كيفية إنشاء نوع الخط الخاص بهم وتعديله وإضافته إلى الخطوط الموجودة. بجانب إيجاد حلول تصميمية لمشاكل التصميم بصفة عامة، وسيتم التركيز على الملاحظات من القضايا البارزة المتعلقة بوضوح وسهولة القراءة والصفات والسمات التي تشكل الخط وعائلتة ونوعه .وتشتمل المادة على التدريب على الأنواع المختلفة من التصميمات ،والنصوص المطبعية وتكوينها، ونظم تخطيط الصفحة ، والمزج بين أنواع الخطوط المختلفة مع الصورة والشبكات، والتسلسل الهرمي ،بالإضافة إلى أن هذا المقرر الدراسى يوفر بطبيعة الحال لمحة تاريخية موجزة لتطوير الأشكال والنصوص المختلفة مع التأكيد على أهميتها.

GDE214

التذوق الفني

تعتبر مادة التيبوجرافي 1 هي مادة المستوي الأول في سلسلة مواد التايبوجرافي التي يتم من خلالها استكشاف الطباعة كوسيلة من وسائل الاتصال المرئي من خلال أساسيات الطباعة والتصميم الطباعي في المشاريع التجريبية والعملية. وسوف يقوم الطلاب بابتكار الحلول تصميمية المختلفة باستخدام مزيج من الدمج بين الصورة والنص كنوع من عناصر التصميم الأساسية بجانب التركيز علي استكشاف التزامن بين التسلسلات الهرمية البصرية واللفظية باستخدام النص، وتطوير الهيكل الهرمي للتصميم والتفاصيل الفنية للمواصفات المطبعية. وسوف يتعلم الطلاب كيفية إنشاء نوع الخط الخاص بهم وتعديله وإضافته إلي الخطوط الموجودة. بجانب إيجاد حلول تصميمية لمشاكل التصميم بصفة عامة، وسيتم التركيز علي الملاحظات من القضايا البارزة المتعلقة بوضوح وسهولة القراءة والصفات والسمات التي تشكل الخط وعائلتة ونوعه .وتشتمل المادة علي التدريب علي الأنواع المختلفة من التصميمات ،والنصوص المطبعية وتكوينها، ونظم تخطيط الصفحة ، والمزج بين أنواع الخطوط المختلفة مع الصورة والشبكات، والتسلسل الهرمي ،بالإضافة إلي أن هذا المقرر الدراسي يوفر بطبيعة الحال لمحة تاريخية موجزة لتطوير الأشكال والنصوص المختلفة مع التأكيد علي أهميتها.

GDE303

التصميم الجرافيكي 2

يعتبر مقرر النقد الفني مقدمة للمبادئ والمفاهيم الأساسية المستخدمة في دراسة وتحليل الأعمال الفنية للفنانين والمصممين في مجال الفنون الجميلة، وذلك من أجل تحقيق فهم أعمق للفن والاهتمامات الفنية بل هوأيضا لمحة عامة عن عالم الفنون البصرية فضلاً عن تاريخ الفن والعمارة عبر العصور بدءًا من أقرب أشكال التعبير الفني في المجتمعات القديمة امتدادًا إلي القرن العشرين بما في ذلك الفن المعاصر مثل الكاميرا والفيديووالكمبيوتر والسينما حتي يومنا هذا لتشمل القضايا الثقافية والاجتماعية وانعكاساتها عل فهم وتقدير العمل الفني. في هذا الإطار سوف يقدم المقرر عرض لنماذج وعناصر ووسائل الإعلان وأعمال لمشاهير الفنانينمن خلال دراسة تاريخ الفن في جميع أنحاء العالم لاكتساب القدرة علي فهم وتقدير الفن. والمنهج المتبع في هذه المقرر هودراسة الفنون في السياق الثقافي والتاريخي بدءًا من أقرب أشكال التعبير الفني للمجتمعات القديمة، ويتيح المقرر للطالب القدرة علي تطوير فهم وتقدير الفن من خلال فهم الغرض منه والمصطلحات الدارجة في مجالات التخصص وتاريخها علي مر العصور بالإضافة إلي المفردات والمبادئ الأساسية للفن والوسائط والتقنيات المختلفة المستخدمة في مجالات الفنون التشكيلية.

GDE304

وسائط التصميم الجرافيكي 2 – الوسائط الرقمية المتعددة

هذا المقرر هوالمستوي الثاني من مستويات الاستوديوويقدم للطلاب مقدمه للتقنيات الأساسية لتشكيل وتغليف الورق المقوي وأنواعه المختلفة ، ويُعرف الطلاب بدور التعبئة والتغليف ومحاوره البصرية فهويتضمن مشاريع من شأنها أن تتحدي الإبداع ومهارات التفكير لدي الطالب بالإضافة إلي ذلك يتيح هذا المقرر للطلاب معرفة كل الأساسيات التي يحتاجون إليها للبدء بتصميم عبوات بشكل ثلاثي الأبعاد 3D. سيقوم الطلاب في هذا المقرر بتصميم العلب والزجاجات واكياس الهدايا بجانب أنه يشجع الطلاب لزيارة مصانع التعبئة والتغليف والسوبر ماركت ومنافذ البيع بالتجزئة ليتسني لهم معرفة العبوات المناسبة للتعبئة والتغليف ومعرفة عادات المستهلكين الطلاب في هذا المقرر يقومون بإنتاج عبوات إما للمنتجات الغذائية أوالمنزلية، بالإضافة إلي إعداد تقرير مكتوب واستخدام تقنية الmock-up في اخراج التصاميم.

GDE305

التعبير المرئي

في هذا المقرر يتم استعراض تصميم الاتصالات المرئية، السمعية والمكتوبة لوسائل الإعلام الإلكترونية، سواء كان ذلك للاستخدام المكتبي أو استخدام الإنترنت بالإضافة إلي ذلك، يتم دراسة القضايا الأساسية في التصميم التفاعلي من خلال سلسلة من المهام الإضافية، بجانب ذلك يقوم الطلاب بالتعرف علي الاختلافات بين التصميم للطباعة وللشاشة، والتطور في التطبيقات ومواقع الانترنت كما يغطي المقرر أحدث أدوات تطوير الوسائط المتعددة مثل Macromedia Dreamweaver وMacromedia Flash إضافة أيضا إلي بناء المهارات المتعلقة باستخدام الـ Photoshop و InDesign و Illustrator وتعزيزها.

GDE306

البرمجة المرئية – الإنفوجرافيك 

يقدم هذا المقرر مقدمة لأساسيات الاتصال المرئي ويتم من خلاله التعرف علي تقنيات مختلفة مثل القراءه، مناقشة المواضيع ذات الصلة داخل المحاضرات، عمل المشاريع وتحديد المهام، وشرح كيفية ارتباط هذه العناصر المستخدمة في التدريس بالتواصل مع المشاهدين بجانب التعرف علي طرق الاتصالات البصرية من خلال تحليل أمثلة في مجموعة متنوعة من الأشكال البصرية بما في ذلك الطباعة، والرسومات، والرسوم التوضيحية والصور الفوتوغرافية والصور المتحركة.

GDE307

تاريخ الفن

هذا المقرر هومقدمة لمبادئ وتقنيات تصور البيانات ورسمها والتي يمكن أن تطور من فهم المعلومات وايصالها الي المتلقي من خلال الصورة المرئية ومن خلاله يتعلم الطلاب أساليب التمثيل البصري كلغة الإنفوجرافيك والتي تزيد من فهم واستيعاب البيانات والنماذج المعقدة وتوضيح المفاهيم المختلفة والتقنيات التي تزيد من سرعة استقبال المعلومات والبيانات المعقدة، لذلك سوف يتم التركيز علي تحديد انماط الاتجاهات المختلفة من البيانات والمعلومات المطلوب نشرها وذلك عبر مشاريع التصميم بمختلف الاساليب والاختصارات الرقمية.

GDE311

التصميم الجرافيكي 3 

يعتبر هذا المقرر مدخل إلي ابرز التطورات في الفن ، النحت والهندسة المعمارية في الشرق الأوسط وأوروبا منذ العصور القديمة فمن خلال هذا المقرر يتم دراسة متعمقة لأبرز الأعمال الفنية التي شكلت العالم القديم. ويتم التركيز علي الحقبة الممتدة من ما قبل التاريخ وصولاً إلي العصر الإسلامي مع التركيز بشكل خاص علي فنون العالم القديم مثل : (الفن المصري القديم، فن بلاد ما بين النهرين، الفن اليوناني، الفن الروماني، الفن المسيحي والفن الاسلامي.) كما سيتابع الطلاب من خلال هذا المقرر عملية النقد ، وانتاج الأعمال الفنية من أجل تحقيق تقدير متوازن للفن مع فهم لمراحل تطور الفن واثره علي حضارات منطقة الشرق الأوسط والغرب.

GDE312

التصميم لصناعة التحرير والنشر

هذا هو المستوي الثالث من استوديوهات التصميم الجرافيكي الذي يسعي لاكتشاف العلاقة بين الشكل والاتصالات المرئية المختلفة في مجال التصميم من خلال العمل علي مشاريع متقدمة يتم من خلالها التحقيق في عمق القضايا النظرية والعملية المتعلقة بالمشاريع المنفذة داخل الاستوديووالدمج بين اللمعني والشكل. ومن خلال هذا المقرر يتم التركيز علي تطبيق نظرية الاتصال في ايجاد الحلول التصميمية ليتم التركيز علي اثبات قدرة الطلاب في الربط بين علاقة الشكل والمعني البصري بشكل عالي من الاحترافية بجانب زيادة القدره علي التفكير النظري؛ الرؤية البصرية، التسلسل الهرمي للمعلومات، الرموز والطباعة كمكونات رئيسية لهذه المقرر بجانب العمل علي تصميم كتاب متكامل.

 GDE313

تيبوجرافي – اعداد وتنسيق الكلمات للطباعة 

هذا المقرر هومادة أساسية متقدمة تستعرض التصميم الجرافيكي علي المدي الطويل وتشمل المهارات المتقدمة في المقرر وتعلم الاستمرارية والتنوع في مجموعة من خلال اعداد الصفحات، وتقديم أنواع مختلفة من المعلومات في صيغ ملائمة للسياق، وتطوير هوية العلامة التجارية واستمراريتها، وذلك بحسب ما يعمل به في مهام التصميم العامة، كما في التقارير السنوية، الوثائق التجارية، الصحف والنشرات والكتب والوثائق متعددة الصفحات الأخري. كما يقدم هذا المقرر نظرة متعمقة في التقنيات والأدوات المستخدمة لإنتاج الصحف والمجلات المصممة تصميما جيدا مثل إعدادات التصميم الرقمي، وتجميع الصورة ،والتحرير المتقدم، ونظم التدقيق، الطرق التقليدية لإنتاج الأفلام، والتصوير الرقمي وتحويل الصور، وتقنية التحويل المباشر، طباعة أوفست، والفليكسوجرافي، وعمليات الطباعة الرقمية، وعمليات التشطيب..

GDE314

أستوديو الطباعة

هذا المقرر يعد استمرارًا وتطويرًا للتيبوجرافي 1 فهو يوسع المعارف والمهارات المكتسبة في فن التيبوغرافي، ويعرف بفن التيبوغرافي باعتباره وسيلة من وسائل التواصل التعبيرية والوظيفية الأساسية من خلال هذا المقرر يكتسب الطالب معرفة بتاريخ ونظريات واستخدامات فن التيبوغرافي العملية التصميمية، وهذا المقرر يحث الطلاب علي استخدام التصميم الجرافيكي في انتاج فن تيبوغرافي معتمد علي أنواع معينة من الخطوط، بجانب التركيز علي اكتشاف الارتباط بين التسلسلات الهرمية البصرية واللفظية باستخدام الشكل التيبوغرافي ايضًا بجانب معرفة الطلاب بكيفية تطوير الهيكل التيبوغرافي، ومعرفته بمشاكل التيبوغرافي، والتفاصيل الفنية لفن التيبوغرافي فمن خلال هذا المقرر يتعلم الطلاب أساسيات التسلسل الهرمي والتركيب والتباين في فن التيبوغرافي.

GDE315

تصميم الفضاءات والمعارض

هذا المقرر يعُد مقرر متطور استكمالاً للمهارات التي تضمنتها GDE 212، فأستوديوالطباعة هواستمرار لعمليات الطباعة والطباعة متعددة الألوان بجانب المهارات التقنية المختلفة بالإضافة إلي المفاهيم والمصطلحات الفنية الخاصة اللازمة للطباعة الجيدة ويشمل أيضا التصميمات أحادية الطباعة، ثنائية الطباعة ومتعددة الألوان والطباعة بالحروف والطباعة الرقمية. وسوف يتم استخدام مجموعة متنوعة من الأسطح الطباعة، بما في ذلك الورق والنسيج بجانب عمل بحث في مجال الطباعة وسوف تركز عناصر البحوث حول كيفية انتاج المصمم لأفكار متنوعة في مجال الطباعة وكيفية التعرف علي تقنيات الطباعة الحديثة المتغيرة وتأثير هذه التغييرات علي الإنتاج الإبداعي في عالم التصميم، وسوف يشمل أيضَا لمحة موجزة عن تاريخ الطباعة كما يغطي المقرر البرمجيات والأجهزة والتقنيات اللازمة لخلق وتقديم التصميمات المطبوعة الناجحة. بجانب استخدام الطلاب لبرامج الحاسب اللآلي المختلفة مثلفوتوشوب، اليستريتور وغيرها لخلق سلسلة من المشاريع التي تحتوي علي الطرق والأساليب الطباعية الحديثة.

GDE316

التصميم ثلاثي الأبعاد – مقرر اختياري

هذا المقرر يُعد مقدمة عن أساسيات تصميم المعارض في حين يتم تدريب الطلاب علي التفكير بشكل نقدي حول التجارب التفسيرية للفن ومحتوياته، ويحتوي هذا المقرر علي موجز لتاريخ المعارض وينتقل لعملية التصميم بشكل عملي من خلال الفصل الدراسي بخلق تجربة ذات مغزي من خلال الأفكار والمعلومات في الأماكن المحيطة ويتم ذلك من خلال مشروع (معرض بداية) حيث يركز علي العمل مهنيا ضمن فريق التصميم.

GDE401

التصميم الجرافيكي المتقدم

يهدف هذا المقرر بالتعريف باستخدام أساسيات التصميم ثلاثية الابعاد، ويتعلم الطالب من خلاله كيفية تطوير وفهم أساسيات النحت ثلاثي الأبعاد بجانب لتركيز علي تحليل المفاهيم الأساسية للتصميم من النحت إلي جانب استعمال الأدوات والتجسيد ،لتطبيقها في الإعلانات التلفزيونية والطباعية والملصقات.

GDE402

الرسوم المتحركة بالحاسوب 

بناء علي المهارات المكتسبة من المقررات السابقة، يركز هذا المقرر علي تقديم مقرر أكثر شمولية للتصميم، عبر معالجة التصاميم المعقدة المطبعية والتصوير الفوتوغرافي والمفاهيم التاريخية، حيث يتضمن مشاريع تطوير نظام تصميم شامل يطبق الطالب من خلاله معايير البحث والتحليل وهوية العرض والإنتاج. كمشاريع التصميم الغلافي وتصميم الكتب من خلال تقنية الأبعاد الثنائية والابعاد الثلاثية التي تسعي اإي صقل الطالب بالمعرفة وتطبيق الطباعة والتصاميم التكنولوجية في التصاميم المعقدة.

GDE403

تصميم الإعلانات

يهدف هذا المقرر لمساعدة الطلاب في تطوير المهارات الإبداعية الأساسية في التحريك ثنائي الابعاد، حيث يعتمد علي اكتشاف أحدث تطبيقات التحريك بالتركيز ومفهوم عنصر الوقت في التصميم إلي جانب الأبعاد التاريخية التي تتضمن التقنيات المتعددة، بالإضافة إلي التعرف علي الإمكانيات المستقبلية في تطبيق هذه التقنية في تصميم الألعاب الإلكترونية، تصميم مواقع الانترنت، الترفيه والتعليم والفنون علي اختلاف اشكالها بجانب ذلك سيقوم الطلاب باستخدام برمجيات التحريك ثنائي الابعاد لإنشاء الرسوم المتحركة باستخدام الكومبيوتر والرسومات المتعلقة بالأحرف والشخصيات وسيتم تركيز هذا المقرر في خلق عناصر جديدة إبداعية تنطلق من الفكرة إلي تصميم القصة المصورة ثم يلي ذلك عملية الإنتاج وانتهاءًا بالصوت.

GDE406

الكتابة للتصميم الجرافيكي – مقرر اختياري

هذا المقرر متخصص في تعلم أساسيات مهنة الإعلان بشكل احترافي ودورها كجزء من وظيفة الاتصالات التسويقية الشاملةفمن خلاله يتعلم الطلاب كيفية التعرف علي الجمهور المستهدف، وتحديد المواد المستخدمة في وسائل الاعلام لتوفير أكثر الوسائل فعالية للوصول إلي الهدف من خلال فهم مزايا وعيوب التواصل الاجتماعي علي شبكة الإنترنت، والبث، والطباعة، الاعلانات الخارجية والمباشرة بوسائل الاعلام ويتعرف الطلاب علي إنتاج المواد الإبداعية، مع التركيز علي إنشاء وتصميم الإعلانات والعناصر المتعددة.ويخصص الجزء الأول من الماده لتحديد وفهم سمات “العلامة التجارية ” وأدوات تحقيق وضع “العلامة التجارية “بجانب وضع مفاهيم بناء العلامة التجارية في إطار الواقع العمليوسوف يقوم الطلاب بعمل حملة إعلانية عن العلامات التجارية من خلال الاعتماد علي التقنيات المعاصرة والأبحاث الديموغرافية والسوق العملي.

GDE407

بورتوفوليو التصميم الرقمي – مقرر اختياري 

هذا المقرر يحديد ويركز علي الكتابة البحثية في مجال التصميم الجرافيكي، فمن خلاله يتعلم الطلاب كتابة ملخصات للتصميم والمقترحات البحثية، وكيفية كتابة واعداد التصميمات للمشاريع ،فضلا عن تحليل وتصميم المشاريع وإبداء الرأي الحاسم علي أساس البحوث بالإضافة إلي ذلك تطوير مهاراتهم في البحث عن تصميم لتعزيز مهاراتهم في الكتابة والتفكير النقدي والتعبير عن أنفسهم أكثر ببلاغة والمهارات اللفظية في هذا المقرر تعد أساسا حيويا لمزيد من التطوير التي تساهم في المقررات الأخري.

GDE411

مشروع التخرج

يهدف هذا المقرر الي اكتشاف منهج متميز في العروض التصميمية الشخصية ومفاهيمها، حيث سيكون للطلاب الفرصة في خوض تجربة داخل كل مشروع مع التحضير للمشاريع الخاصة ضمن معايير مهنية ثابتة لتطوير القدرات ومهارات عرض الأعمال والتصاميم وتحسين تقنيات البحث عن فرص عمل.

GDE412

تصميم مواقع الويب

هذا المقرر هواستكمال لمقرر سابق GDE 403 يحدد الطلبة منطقة للتصميم وتطوير مشروع بحثي، حيث ينبغي ان يثبت المنتج النهائي للمشروع حل واضح مع درجة عالية من التفكير النقدي والمهارة الاحترافية في التصميم وحل المشاكل المطروحة باستخدام عناصر التصميم والتواصل البصري المطلوبة.

GDE413

الصوت الرقمي والفيديو

يغطي هذا المقرر المفاهيم والتطبيق العملي للتصميم الجرافيكي علي شبكة الويب، فمن خلاله يتعرف الطلاب علي العديد من واجهات الانترنت ومطورات المواقع الرائعة والفريدة من نوعها. كما سيقوم الطلاب بإنشاء مواقع ويب أصلية مع الانتباه إلي أساسيات التصميم مثل اللون ،الطباعة ، التصوير والتركيب. سيتم التعرف من خلال هذا المقرر علي كل من برنامج النشر علي الانترنت، الوسائط متعددة، والرسوم المتحركة، والتفاعلية، وXHTML الأساسية.

GDE414

ممارسة المهنة

يقدم هذا المقرر مقدمة شاملة إلي تقنيات التحكم بالصوت والفيديووتشكل مواضيع مختلفة من تنسيق الفيديوالرقمي ومعايير ومبادئ تسجيل الفيديووالتحرير والتسليم بالإضافة إلي اساسيات الصوت وتحرير الفيديووتزامن الصوت مع الصورة مع التركيز علي إنشاء افلام قصيرة بحيث يقوم الطلاب بإنتاج افلام فيديوقصيرة وهادفة ، سيقوم الطلاب في الصف بإنتاج مقاطع مختلفة لها علاقة بالقصة المكتوبة وعند عمل كل فيلم سوف يقوم الطالب بتصوير مقاطع فيديوودمجها لعمل فيلم متكامل ثم بعد ذلك بالإنتاج والتحرير ويتعلم الطلاب مفردات السينما بالإضافة إلي ذلك، سوف يتعلم الطلاب كيفية التعامل مع الكاميرا وكيفيه استخدام المعدات، وخلال العام سوف يتم دعم العمل الجماعي بين الطلاب.

GDE417

موضوعات خاصة في التصميم الجرافيكي – مقرر اختياري

هذا المقرر مصمم لمساعدة الطلاب للاستعداد لدخول الساحة المهنية، ويتناول هذا المقرر الأساليب الأساسية لعمل ملف انجازات مثل: كتابة وتصميم السيرة الذاتية، كتابة خطابات موجهة لأصحاب الشركات، كيفية الحصول علي منح مالية لبدء مشاريع مستقبلية ،كيفية الرد والتعامل اثناء المقابلات الشخصية، التعامل مع العملاء أوصالات العرض. وهذا المقرر ايضا يقوم بتعريف الطلاب بالمستندات المطلوبه اثناء التقدم لوظيفه ويناقش إجراءات التقدم لوظيفة ومهارات البحث عن وظيفة.