التسجيل

يتم التسجيل الإلكتروني في جامعة دار العلوم وفق سياسات و مواعيد معلن عنها سلفاً ويمكن معرفة تلك المواعيد والإجراءات المصاحبة للتسجيل من خلال التقويم الجامعي على الموقع جامعة دار العلوم.

الاستعداد للتسجيل

  • المقررات المتاحة: يتم طرح المقررات وفق سياسات متفق عليها من قبل الأقسام المختلفة بكليات الجامعة بالتنسيق مع مسجل الجامعة، وبناءً على ما اتفق عليه يتم طرح المقررات لكل فصل جديد، وفي حال وجود تغييرات طارئة على البرامج أو على الجداول الدراسية يتم إخطار المسجل لعمل الترتيبات اللازمة لذلك.
  • الإرشاد الأكاديمي: يتم تجهيز قوائم المقررات التي ينصح بتسجيلها من قبل الإرشاد الأكاديمي بالتنسيق مع مسجل الجامعة قبل بدء الإجراءات المتبعة ويقوم مرشدو الكليات بتنوير الطلاب بالمقررات اللازمة و طرق التسجيل.

إجراءات التسجيل

  • الطلاب الحاصلون على مراكز متقدمة: الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يمكن تسجيلها هو 12 ساعة معتمدة و الحد الأقصى هو 20 ساعة معتمدة، ويمكن زيادة الحد الأقصى للطلاب الحاصلين على مستويات أكاديمية متقدمة (معدل تراكمي 3.00 من 4.00 فما أعلى) وفق شروط محددة مسبقاً عقب موافقة أقسام الكليات وإداراتها.
  • الطلاب الحاصلون على مستويات أدنى من جيد: الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يمكن تسجيلها هو 12 ساعة معتمدة والحد الأقصى هو 13 ساعة، ويمكن زيادة الحد الأقصى إلى 15 ساعة وذلك بعد استيفاء شروط معينة وبموافقة مجلس الكلية على استئناف يقدم من قبل الطالب.
  • الفصل الأخير للتخرج: الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يمكن تسجيلها هو ساعة واحدة و الحد الأقصى هو 20 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي العادي و 9 ساعات معتمدة في الفصل الصيفي شريطة حصول الطالب على 2.00 من 4.00 فما أعلى على الأقل في المعدل التراكمي للتخرج.

المتطلبات السابقة والمصاحبة

يفترض في الطالب أن يكون ملماً بالمتطلبات السابقة لكل مقرر أو المتطلبات المصاحبة له وتقع على الطالب كامل المسؤولية في معرفة ذلك وما يترتب على عدم استيفاء المتطلبات ويمكن معرفة ذلك من موقع الجامعة أو بالرجوع إلى المرشد الأكاديمي لكل كلية.

طلاب التدريب الميداني والتدريب الصيفي

يكون لزاماً على طلاب التدريب الميداني وطلاب التدريب الصيفي التسجيل المبكر ويمكن الحصول على البرامج والخطوات اللازمة من موقع الجامعة.

تفعيل التسجيل

فور تسجيل المقرر يفترض أن يتم تفعيل هذا التسجيل من قبل الإدارة المالية خلال 24 ساعة وذلك بالسداد عبر شبكة الصراف الآلي أو بالإيداع المباشر في حساب الجامعة مع تقديم ما يثبت ذلك من إيصالات للشؤون المالية.

طرق سداد الرسوم

تتم عملية السداد فقط عبر الطرق التالية:

  • حوالة على الحساب رقم ( 0014130181) بنك سامبا ,IBAN No. : SA98 4000 0000 0000 1413 0181
  • نقاط السداد بالجامعة ( بطاقة الشبكة السعودية فقط).
  • شيك مصدق باسم شركة دار العلوم للتربية والتعليم.

التسجيل المتأخر

الطلاب الذين يتأخرون في تكملة إجراءات التسجيل من سداد مالي يتم إلغاء تسجيلهم مما يلزم القيام بعملية التسجيل وإجراءاته مرة أخرى واستكمال متطلبات التسجيل وتفعيله.

قوائم الطلاب المسجلين

يتم تجهيز القوائم النهائية للطلاب المسجلين على موقع الجامعة وسوف يتاح الحصول على القوائم فور تجهيزها للمحاضرين ويمكنهم الحصول عليها من نظام معلومات الطلاب عقب تسليم كل محاضر حساب وكلمة مرور خاصة به من قبل الجهات الفنية بالجامعة.

قوائم التسجيل المنخفضة

يتم تقديم المبررات المناسبة للشعب التي يسجل بها أعداد قليلة من قبل عمداء الكليات بالجامعة عقب آخر يوم للتسجيل مباشرة لعمل الترتيبات اللازمة.

إسقاط وإضافة المقررات أو الشعب المسجلة

  • إلغاء مقرر: في حال إلغاء مقرر وإسقاطه من القوائم يتم التبليغ الفوري لمسجل الجامعة من قبل عمداء الكليات كما يلزم ذلك التبليغ الفوري للطلاب ونصحهم لإسقاط ذلك المقرر من جداولهم.
  • إلغاء شعبة: في حال إلغاء شعبة من الشعب التي تم فتحها يتم تبليغ المسجل رسمياً بهذا القرار كما يتم تبليغ الطلاب بالقرار عن طريق موقع الجامعة ووسائل الإعلان الأخرى ليتم تحويلهم من الشعبة الملغية إلى شعب أخرى
  • إضافة مقرر: في حال إضافة مقرر يتم الإخطار الرسمي للمسجل بهذا القرار لعمل اللازم.
  • إضافة شعبة: في حال اتخاذ قرار بإضافة شعبة جديدة ينبغي فتحها يتم إخطار مكتب مسجل الجامعة بطريقة رسمية لعمل الإجراءات اللازمة.

إعادة المقرر

الطلاب الحاصلون على درجات متدنية لا تؤهلهم للنجاح عليهم إعادة تسجيل المقرر المعني، كما يحق للطالب الذي يريد تحسين مستواه في مقرر ما أن يقوم بإعادة تسجيل المقرر إذا حصل على درجة “د” أو “د+” و يتم اعتماد آخر درجة حصل عليها الطالب.

تغيير الشعبة

يمكن للطلاب المسجلين تغيير الشعبة وذلك في الأسبوع الأول من التسجيل عن طريق صفحة الويب التابعة للجامعة ووفق ضوابطها.

تغيير مواعيد المحاضرات

في حال رغبة قسم من الأقسام في تغيير موعد محاضرة فينبغي إخطار مكتب المسجل خطياً، مع العلم بأن تغيير موعد محاضرة يتطلب توافر الظروف المناسبة بحيث لا يكون هناك تضارب بين بقية المحاضرات و الشعب ولا يتسنى قبول الطلبات من هذا القبيل إلا في حالات الضرورة القصوى.

ضم الشعب أو تقسيم شعبة

يمنع بتاتاً ضم شعبة إلى أخرى، كما يمنع تقسيم شعبة إلا بمباشرة رسمية من فبل عمداء الكليات بالجامعة.

الانسحاب من المقررات

يمكن للطالب تقديم طلب الانسحاب من مقرر أو أكثر بدرجة “ع” وفق المواعيد التالية:

الفصل آخر موعد
الأول أو الثاني الأسبوع العاشر
الصيفي الأسبوع السادس

التواريخ الدقيقة لمواعيد الانسحاب من هي حسب الأكاديمي. ويجب اخذ موافقة عميد الكلية إذا قل عدد الساعات المتبقية بعد الانسحاب عن الحد الأدنى المسموح به.

جدول الاختبارات النهائية

تصمم جداول الاختبارات النهائية بحيث لا يثقل كاهل الطالب بأكثر من اختبار في اليوم الواحد وقد تضطر الإدارات المختلفة في بعض الأحيان من ترتيب أكثر من اختبار للضرورة القصوى و في هذه الحال يتم التنسيق التام بحيث لا تتضارب الاختبارات في جدول الطالب و هناك دائماً حلول فنية لمثل هذه المواقف وتكلف إدارات الكليات بضرورة مراعاة مصلحة الطالب على كل حال.

يتم تصميم جدول مبدئي للاختبارات النهائية قبل 4 أو 5 أسابيع من موعد الاختبار النهائي و يعرض النموذج المؤقت على عمداء الكليات للأخذ بآرائهم في الجدول وإذا لديهم مقترحات بالتغيير قبل اعتماد الجدول نهائياً.

عقب إجازة الجدول النهائي يتم الالتزام به حرفياً ولا يجوز للكليات تجاوز ما تم الالتزام به إطلاقاً إلا عقب استيفاء جميع المبررات و المكاتبات الرسمية بالتنسيق مع المسجل.

الدرجات

  • قوائم الدرجات: يتم تجهيز قوائم للطلاب الذين يحق لهم الجلوس للاختبار قبل موعد الاختبارات النهائية بوقت كاف ويتم الالتزام يتلك القوائم التي يتم تجهيزها من قبل مسجل الجامعة.
  • تسليم كشوف الدرجات: يتم التأكيد على تواجد جميع أعضاء الكليات أثناء إعداد ومراجعة كشوف الدرجات وتسلم عن طريق عمداء الكليات موقعة منهم على صحة الدرجات وأنه قد تمت مراجعتها وتقع المسؤولية كاملة على عمداء الكليات في هذا الشأن.
  • تأكيد ونشر القوائم عبر الموقع: عقب التأكد من صحة البيانات المتعلقة بكشوف الدرجات يتم نشرها في موقع الجامعة في المكان المخصص لعرض النتائج.
  • تفسير الدرجات: على النحو التالي:
الدرجة الوصف النقاط
أ+ ممتاز مرتفع 4
أ ممتاز 3.75
ب+ جيد جدا مرتفع 3.5
ب جيد جدا 3
ج+ جيد مرتفع 2.5
ج جيد 2
د+ مقبول مرتفع 1.5
د مقبول 1
هـ راسب 0
م مستمر – تعطى في المقررات التي تتجاوز مدة الفصل مثل مقررات التدريب الميداني 0
ل غير مكتمل- تعطى في حالة الغياب عن الامتحان النهائي بعذر 0
ح محروم 0
ند ناجح بدون درجة – تعطى في المقررات الغير محتسبة في المعدل التراكمي 0
هد راسب بدون درجة 0
مع مستمع 0
ع منسحب بعذر 0
ك لغايات اجتياز الساعات المعتمدة عبر وسائل بديلة لكسب الساعات مثل اختبار المستوى 0
ت لغايات اجتياز الساعات المعتمدة عبر وسائل بديلة لكسب الساعات مثل نقلها من مؤسسات تعليمية أخرى 0
  • في حال انقطاع طالب ولم تكن هناك أسباب معلومة لانسحابه توضع له علامة حرمان “ح” ويمكن لاحقاً تعديل هذه العلامة وفق ما يستجد في أمر الطالب.
  • في حال وجود اختلاف في درجات المحاضر مقارنة مع الكشوف الأصلية يتم إخطار المسجل.
  • يتم تحذير الطلاب الذين يتدنى تحصيلهم الأكاديمي عن طريق مكتب مسجل الجامعة بالتنسيق مع مسؤول متابعة الطلاب.
  • تكون للمراتب الأكاديمية لطلاب جامعة دار العلوم المعاني والشروط التالية:
المرتبة الوصف المعدل التراكمي
من إلى
مرتبة الشرف الأولى

(لطلاب البكالوريوس فقط)

  1. أن يكون المعدل تراكمي ضمن 3.75 – 4.00
  2. أن لا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر
  3. أن يكون الطالب قد أنهى متطلبات التخرج في مدة أقصاها المتوسط بين الحدين الأدنى والأقصى لمدة الدراسة في الكلية
  4. أن يكون الطالب قد درس في الجامعة ما لا يقل عن ٦٠ بالمائة من متطلبات التخرج
3.75 4
مرتبة الشرف الثاني

(لطلاب البكالوريوس فقط)

  1. أن يكون المعدل تراكمي ضمن 3.25 – 3.74
  2. أن لا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر
  3. أن يكون الطالب قد أنهى متطلبات التخرج في مدة أقصاها المتوسط بين الحدين الأدنى والأقصى لمدة الدراسة في الكلية
  4. أن يكون الطالب قد درس في الجامعة ما لا يقل عن ٦٠ بالمائة من متطلبات التخرج
3.25 3.74
ممتاز المعدل تراكمي ضمن 3.50 – 4.00 3.5 4
جيد جداً المعدل التراكمي ضمن 2.75 – 3.49 2.75 3.49
جيد المعدل التراكمي ضمن 1.75 – 2.74 1.75 2.74
مقبول المعدل التراكمي ضمن 1.00 – 1.74 1 1.74
إنذار أول المعدل تراكمي أكثر من 1.00 ولكن المعدل الفصلي اقل من 1.00 0 0.99
إنذار مشدد المعدل تراكمي اقل من 1.00 0 0.99
إيقاف الإيقاف لمدة فصل دراسي واحد بعد استمرار في انخفاض المعدل التراكمي دون 1 في أي فصل الذي يلي الوضع تحت الإنذار المشدد. 0 0.99
مفصول الفصل من الجامعة بعد مواصلة الدراسة و استمرار في انخفاض المعدل التراكمي دون 1 في أي فصل الذي يلي بعد الإيقاف. 0 0.99
الإعادة الفورية تمنح للطلاب الموضوعين تحت الإيقاف والمفصولين بموافقة عمادة الكلية عند ووجود أعذار كافية لإعطاء الطالب فرصة لتصويب وضعة. 0 0.99
مشروط قبول مشروط تخضع لشروط التي تحددها عمادة الكلية.
قبول جديد مقبول ولم يسجل مقررات في هذا الفصل.
مسجل مسجل مقررات في هذا الفصل ولم تظهر نتائجه بعد.
مجمد مجمد بقرار من إدارة الكليات.
تحضيري طالب في السنة التحضيرية.
منسحب منسحب من جميع المقررات في هذا الفصل.
مؤجل مؤجل الدراسة لهذا الفصل.

 

إجراءات تسليم الشهادة للخريج

عقب استيفاء جميع المتطلبات الخاصة بالتخرج ومراجعة شهادات الخريجين من قبل عمداء الكليات يتم إرسال كشوف الخريجين لمسجل الجامعة ويتم تجهيزها على أوراق شهادة رسمية مصممة لذلك. ويتم التأكيد على عمداء الكليات أن الطالب لا يستحق التخرج ما لم يحصل على 1.00 أو أكثر من 4.00. وكذلك يتم التأكيد على عمداء الكليات المراجعة الشاملة والتأكد من رصد درجات الطالب مع التأكيد على إنهاء متطلبات الإكمال “ل”.

التسجيل الإلكتروني

 

نعتمد في جامعة دار العلوم على نظام الخدمة الذاتية في تسجيل المقررات؛ إذ يمكن أن يقوم الطالب بتسجيل مقرراته بنفسه من مكان إقامته أو مقر عمله. يقوم النظام بدور المرشد الأكاديمي للطالب، ليتولى النظام مهمة إرشاد الطالب إلى المسار الصحيح في اختيار المقررات على أساس الخطة الدراسية الخاصة بالطالب وكذلك بالاعتماد على البيانات الخاصة بمستوى أداء الطالب وتدرجه في الخطة

انقر هنا لبدء التسجيل الإلكتروني.

اسم المستخدم هو الرقم الجامعي و كلمة السر هي رقم السجل المدني او رقم الاقامة، ويجب تغيير هذه الكلمة في أول دخول لك على النظام. وإذا نسيت كلمة السر فإن عليك استخدام خدمة إرسال كلمة السر الخاصة بك على عنوان البريد الإلكتروني المسجل في ملفك الشخصي. وإذا لم تنجح هذه العملية فلا بد من تحديث ملفك الشخصي لدينا. الرجاء مراجعة قسم تقنية المعلومات في أول زيارة للجامعة.

كيفية حساب المعدل الفصلي والتراكمي

 

توضح هذه الصفحة كيفية حساب المعدل الفصلي التراكمي في سجل الطالب الأكاديمي، كما تقدم تعريف للمصطلحات المستخدمة في كشف درجات الطالب. اضغط على الصورة على جهة اليسار لعرض عينة من الكشف الرسمي لدرجات الطالب.

ساعة
عدد الساعات المسجلة لمقرر ما.

درجة
الدرجة المسجلة للطالب في مقرر ما.

نقاط
مجموع النقاط المستحقة ويحسب بضرب النقاط الرقمية بعدد الساعات المعتمدة.

ساعات مكتسبة
العدد الإجمالي للساعات المعتمدة التي اجتيازها الطالب أو ما تم معادلته من مؤسسات تعليمية أخرى. وبمعنى آخر فإن الساعات المكتسبة هي الساعات المعتمدة في المقررات المسجلة بتقدير (أ+) إلى (د) أو (ك) أو (ت).

ساعات محتسبة
مجموع الساعات المعتمدة في المقررات المسجلة بتقدير (أ+) إلى (هـ) أو (ح). عند اخذ المقرر أكثر من مرة يدخل الأخير من المجموع وتحذف جميع المحاولات السابقة.

نقاط محتسبة
مجموع النقاط في المقررات المسجلة بتقدير (أ+) إلى (هـ) أو (ح). عند اخذ المقرر أكثر من مرة يدخل الأخير من المجموع وتحذف جميع المحاولات السابقة.كيف يحسب المعدل الفصلي والمعدل التراكمي؟
يحسب المعدل في أي فصل دراسي على أساس الدرجات المستحقة للطالب. وتؤخذ المبادئ التالية في الاعتبار في حساب المعدل الفصلي والمعدل التراكمي:

  • درجات المقررات الغير محتسبة في المعدل التراكمي لا تساهم في المعدل التراكمي ولكنها تساهم في المعدل الفصلي.
  • عند اخذ المقرر أكثر من مرة يدخل الأخير وتحذف جميع المحاولات السابقة من المجموع.
  • تحسب الساعات المكتسبة و الساعات المحتسبة و النقاط المحتسبة بشكل تكراري، بمعنى أن قيم الفصل الحالي تحسب بناءً على قيم الفصل الدراسي السابق.

كيف تحسب الساعات المكتسبة الفصلية و الساعات المحتسبة الفصلية و النقاط المحتسبة الفصلية و المعدل الفصلي؟

  • الساعات المكتسبة الفصلية = الساعات في المقررات المسجلة في الفصل بتقدير (أ+) إلى (د) أو (ك) أو (ت).
  • الساعات المحتسبة الفصلية = الساعات في المقررات المسجلة في الفصل بتقدير (أ+) إلى (هـ) أو (ح).
  • النقاط المحتسبة الفصلية = مجموع النقاط المكتسبة في الفصل.
  • المعدل الفصلي = النقاط المحتسبة الفصلية ÷ الساعات المحتسبة الفصلية

كيف تحسب الساعات المكتسبة التراكمية و الساعات المحتسبة التراكمية و النقاط المحتسبة التراكمية و المعدل التراكمي؟

  • الساعات المكتسبة التراكمية = الساعات المكتسبة التراكمية للفصل السابق + الساعات المكتسبة الفصلية للفصل الحالي.
  • الساعات المحتسبة التراكمية = الساعات المحتسبة التراكمية للفصل السابق + الساعات المحتسبة الفصلية للفصل الحالي – عدد الساعات في المقررات المعادة – عدد الساعات في المقررات الغير داخلة في حساب المعدل التراكمي.
  • النقاط المحتسبة التراكمية = النقاط المحتسبة التراكمية للفصل السابق + النقاط المحتسبة الفصلية للفصل الحالي – عدد النقاط في المقررات المعادة – عدد النقاط في المقررات الغير داخلة في حساب المعدل التراكمي.
  • المعدل التراكمي = النقاط المحتسبة التراكمية ÷ الساعات المحتسبة التراكمية