الأقسام والوحدات

الأقسام والوحدات

تقع المكتبة المركزية بالمبنى الرئيس لكليات دار العلوم في الدور الثاني B218 والدور الاول A143 و الدور الأول C143.

وتبلغ عدد مقاعد القراءة للمستفيدين 216 مقعد لكل مكتبة أي أنه يمكن استخدام المكتبة لمجموع 432 طالب وطالبه في وقت واحد متجاوزاً حدود المقاييس المطلوبة وذلك للنظرة المستقبلية والتوسع المتوقع. كما ستزوّد بغرف زجاجية بمواصفات خاصة وبمساحات ومقاييس دولية للقراءة الفردية والجماعية لتشجيع استخدام أدواتها والاستفادة من مجموعاتها الالكترونية بالانترنت والانترانت حيث أنها خدمة متوفرة سلكية ولاسلكية بما يتناسب مع التوسع المستقبلي وكذلك المجموعات التقليدية.

إن المكتبات الأكاديمية عادة تبدأ بالتزويد بمواد تقليدية ثم تعمل على أتممه أو ميكنة أدواتها وأنظمتها ثم مجموعاتها. بينما المكتبة المركزية بكليات دار العلوم تتميز بأنها مكتبة أكاديمية رقمية الكترونية وتحتوي على مجموعات تقليدية حسب الحاجة الأكاديمية والبحثية.

الوسائل التعليمية

يوجد في جامعة دار العلوم العديد من الوسائل التعليمية، التقليدي منها مثل اللوحات الممغنطة، اللوحات القماشية، السبورة البيضاء وملحقاتها، النماذج والمجسمات، صور التشريح التوضيحية، الخرائط الجغرافية والتاريخية، ولوحات الجيوب لعرض النشرات العلمية المتنوعة.

ويوجد أيضا الوسائل التعليمية الغير تقليدية مثل جهاز عرض الشرائح، المسجلات وأشرطتها، والاسطوانات الممغنطة وحدات الصوت، والراديو، والتلفزيون، وشاشات البلازما، والسينما وأدواتها، والفيديو التفاعلي.

الفصول الذكية

هي فصول دراسية مجهزة بسبورة تقليدية إضافة إلى السبورة الذكية، حاسب آلي، وجهاز عرض لتقديم المحاضرات بشكل عملي وتفاعلي إضافة إلى التعليم عن بعد واستخدام البريد الالكتروني والبلوتوث.

المعامل الرقمية

توفر جامعة دار العلوم معامل رقمية تحتوي كل منها على جهاز عرض وحاسب آلي وسبورة ذكية وكذلك طابعة بالإضافة إلى عدد من الحاسبات الآلية للطلاب والطالبات. كل ذلك التجهيز موضوع بخطة تنفيذية حسب جدول زمني بما يتناسب و حاجة الجامعة لكليات البنين و كليات البنات.

مركز البحوث والترجمة

هذا القسم سوف يقوم مركز مصادر التعلم بالتركيز على تفعيله والعمل على وضع الخطط المناسبة لإنشائه بما يتفق مع الجودة والمواصفات العالمية وتفعيله بالتعاون مع مراكز ومعاهد البحوث المحلية والعالمية بإذن الله.