الاستراتيجيات والمناهج المتبعة

الاستراتيجيات والمناهج المتبعة

(الإرشاد الاكاديمي – النفسي – الإجتماعي )

  • 1– المنهج الانمائي :
  • الهدف منه تقديم خدمات الدعم الطلابي للطلاب العاديين لتنمية قدراتهم , وزيادة كفائتهم , وتدعيم المتوافقين منهم الى أقصى قدر ممكن .
  • 2- المنهج الوقائي :
  • ويهدف الى منع حدوث المشكلات أو الاضطرابات ومعرفتها اذا حدثت , والتخفيف من اثارها بعد ذلك ويهتم هذا المنهج بالطلاب الاسوياء والعاديين قبل إهتمامه بالطلبة اللذين يعانون من المشكلات ليقيهم ضد حدوث المشكلات . وللمنهج الوقائي ثلاثة مستويات :
  • الوقاية الأولية : وتتضمن منع حدوث المشكلة بإزالة أسباب الحدوث .
  • الوقاية الثانوية : وتتضمن محاولة الكشف المبكر عن المشكلات الطلابية في مراحلها الاولى بقدر الامكان للسيطرة علي المشكلة ومنع تطورها .
  • الوقاية من الدرجة الثالثة : وتتضمن محاولة التقليل من أثر المشكلة أو منع تأزمها .
  • 3- المنهج العلاجي :
  • يهدف هذا المنهج الى مساعدة الطالب على تحسين وضعه ومعالجة مشكلتة , او العودة الى وضعه السابق.