كلمة تعريفية

كلمة تعريفية

عمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب من أهم العمادات المساندة في أي جامعة ، إذ تقع عليها مسؤوليات مهمة ، فلا تقتصر فقط على متابعة الطلاب أكاديميا ً حتى التخرج من الجامعة ، بل تمتد مسؤولياتها لتشمل توفير كافة المعلومات عن الجامعة وكلياتها وتخصصاتها ، والإعلان عن شروط القبول بالجامعة والأنظمة واللوائح الأكاديمية ، وتهتم بالإجابة بوضوح على كافة الاستفسارات المتعلقة بها ، وإنشاء مركز للنشاط الطلابي. كما تعنى العمادة بإعداد الإحصائيات المطلوبة من الجهات المختلفة من داخل الجامعة وخارجها ، والتي تساهم في توضيح دور الجامعة المهم في مسيرة النهضة الوطنية .

. وعمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب تتضمن ثلاث وحدات ، وحدة القبول ووحدة التسجيل ووحدة شؤون الطلاب ، تقوم الوحدتان بأعمال حيوية ومهمة تخدم جميع الطلبة وتسعى لتيسير أمورهم وتقديم كل ما يحتاجونه من عون ومساعدة أكاديمية ، وهذا العمل مع ضخامته وكثرة تشعباته وحساسيته ، فهو مستمر لا يتوقف طوال العام ، بما يحقق كل الإيجابيات الخاصة بسير الدراسة وإنتظامها في الجامعة ، وتحقيقاً لذلك تعمل العمادة دائماً على تقويم نفسها وتدقيق النظر في آلية العمل فيها لرفع الأداء باستمرار محققة جودة المخرجات  في كل النواحي ، في التنظيم الإداري ومراجعة الهيكلة الإدارية بما يتوائم ومعطيات التطوير ، وهذا الذي يعتبر أساساً في نجاح وتنظيم وإنجاز المهام بشكل أكثر كفاءة وفعالية.

وإلى جانب مهام العمادة الإدارية والفنية داخل الجامعة ، نجد مسؤولياتها تمتد خارج الجامعة نظرا ُ لما تتطلبه التطورات المتلاحقة في المؤسسات الأكاديمية وأنظمتها من أهمية وجود تنسيق وتعاون بناء ومستمر بين كل الوحدات المتعددة داخل الجامعة والجهات الأخرى خارجها .