اجراءات التسجيل

اجراءات التسجيل

يتم التسجيل الإلكتروني في جامعة دار العلوم وفق سياسات و مواعيد معلن عنها سلفاً ويمكن معرفة تلك المواعيد والإجراءات المصاحبة للتسجيل من خلال التقويم الجامعي على الموقع جامعة دار العلوم.

الاستعداد للتسجيل

  • المقررات المتاحة: يتم طرح المقررات وفق سياسات متفق عليها من قبل الأقسام المختلفة بكليات الجامعة بالتنسيق مع مسجل الجامعة، وبناءً على ما اتفق عليه يتم طرح المقررات لكل فصل جديد، وفي حال وجود تغييرات طارئة على البرامج أو على الجداول الدراسية يتم إخطار المسجل لعمل الترتيبات اللازمة لذلك.
  • الإرشاد الأكاديمي: يتم تجهيز قوائم المقررات التي ينصح بتسجيلها من قبل الإرشاد الأكاديمي بالتنسيق مع مسجل الجامعة قبل بدء الإجراءات المتبعة ويقوم مرشدو الكليات بتنوير الطلاب بالمقررات اللازمة و طرق التسجيل.

إجراءات التسجيل

  • الطلاب الحاصلون على مراكز متقدمة: الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يمكن تسجيلها هو 12 ساعة معتمدة و الحد الأقصى هو 20 ساعة معتمدة، ويمكن زيادة الحد الأقصى للطلاب الحاصلين على مستويات أكاديمية متقدمة (معدل تراكمي 3.00 من 4.00 فما أعلى) وفق شروط محددة مسبقاً عقب موافقة أقسام الكليات وإداراتها.
  • الطلاب الحاصلون على مستويات أدنى من جيد: الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يمكن تسجيلها هو 12 ساعة معتمدة والحد الأقصى هو 13 ساعة، ويمكن زيادة الحد الأقصى إلى 15 ساعة وذلك بعد استيفاء شروط معينة وبموافقة مجلس الكلية على استئناف يقدم من قبل الطالب.
  • الفصل الأخير للتخرج: الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يمكن تسجيلها هو ساعة واحدة و الحد الأقصى هو 20 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي العادي و 9 ساعات معتمدة في الفصل الصيفي شريطة حصول الطالب على 2.00 من 4.00 فما أعلى على الأقل في المعدل التراكمي للتخرج.

المتطلبات السابقة والمصاحبة

يفترض في الطالب أن يكون ملماً بالمتطلبات السابقة لكل مقرر أو المتطلبات المصاحبة له وتقع على الطالب كامل المسؤولية في معرفة ذلك وما يترتب على عدم استيفاء المتطلبات ويمكن معرفة ذلك من موقع الجامعة أو بالرجوع إلى المرشد الأكاديمي لكل كلية.

طلاب التدريب الميداني والتدريب الصيفي

يكون لزاماً على طلاب التدريب الميداني وطلاب التدريب الصيفي التسجيل المبكر ويمكن الحصول على البرامج والخطوات اللازمة من موقع الجامعة.

تفعيل التسجيل

فور تسجيل المقرر يفترض أن يتم تفعيل هذا التسجيل من قبل الإدارة المالية خلال 24 ساعة وذلك بالسداد عبر شبكة الصراف الآلي أو بالإيداع المباشر في حساب الجامعة مع تقديم ما يثبت ذلك من إيصالات للشؤون المالية.

طرق سداد الرسوم

تتم عملية السداد فقط عبر الطرق التالية:

  • حوالة على الحساب رقم ( 0014130181) بنك سامبا ,IBAN No. : SA98 4000 0000 0000 1413 0181
  • نقاط السداد بالجامعة ( بطاقة الشبكة السعودية فقط).
  • شيك مصدق باسم شركة دار العلوم للتربية والتعليم.

التسجيل المتأخر

الطلاب الذين يتأخرون في تكملة إجراءات التسجيل من سداد مالي يتم إلغاء تسجيلهم مما يلزم القيام بعملية التسجيل وإجراءاته مرة أخرى واستكمال متطلبات التسجيل وتفعيله.

قوائم الطلاب المسجلين

يتم تجهيز القوائم النهائية للطلاب المسجلين على موقع الجامعة وسوف يتاح الحصول على القوائم فور تجهيزها للمحاضرين ويمكنهم الحصول عليها من نظام معلومات الطلاب عقب تسليم كل محاضر حساب وكلمة مرور خاصة به من قبل الجهات الفنية بالجامعة.

قوائم التسجيل المنخفضة

يتم تقديم المبررات المناسبة للشعب التي يسجل بها أعداد قليلة من قبل عمداء الكليات بالجامعة عقب آخر يوم للتسجيل مباشرة لعمل الترتيبات اللازمة.

إسقاط وإضافة المقررات أو الشعب المسجلة

  • إلغاء مقرر: في حال إلغاء مقرر وإسقاطه من القوائم يتم التبليغ الفوري لمسجل الجامعة من قبل عمداء الكليات كما يلزم ذلك التبليغ الفوري للطلاب ونصحهم لإسقاط ذلك المقرر من جداولهم.
  • إلغاء شعبة: في حال إلغاء شعبة من الشعب التي تم فتحها يتم تبليغ المسجل رسمياً بهذا القرار كما يتم تبليغ الطلاب بالقرار عن طريق موقع الجامعة ووسائل الإعلان الأخرى ليتم تحويلهم من الشعبة الملغية إلى شعب أخرى
  • إضافة مقرر: في حال إضافة مقرر يتم الإخطار الرسمي للمسجل بهذا القرار لعمل اللازم.
  • إضافة شعبة: في حال اتخاذ قرار بإضافة شعبة جديدة ينبغي فتحها يتم إخطار مكتب مسجل الجامعة بطريقة رسمية لعمل الإجراءات اللازمة.

إعادة المقرر

الطلاب الحاصلون على درجات متدنية لا تؤهلهم للنجاح عليهم إعادة تسجيل المقرر المعني، كما يحق للطالب الذي يريد تحسين مستواه في مقرر ما أن يقوم بإعادة تسجيل المقرر إذا حصل على درجة “د” أو “د+” و يتم اعتماد آخر درجة حصل عليها الطالب.

تغيير الشعبة

يمكن للطلاب المسجلين تغيير الشعبة وذلك في الأسبوع الأول من التسجيل عن طريق صفحة الويب التابعة للجامعة ووفق ضوابطها.

تغيير مواعيد المحاضرات

في حال رغبة قسم من الأقسام في تغيير موعد محاضرة فينبغي إخطار مكتب المسجل خطياً، مع العلم بأن تغيير موعد محاضرة يتطلب توافر الظروف المناسبة بحيث لا يكون هناك تضارب بين بقية المحاضرات و الشعب ولا يتسنى قبول الطلبات من هذا القبيل إلا في حالات الضرورة القصوى.

ضم الشعب أو تقسيم شعبة

يمنع بتاتاً ضم شعبة إلى أخرى، كما يمنع تقسيم شعبة إلا بمباشرة رسمية من فبل عمداء الكليات بالجامعة.

الانسحاب من المقررات

يمكن للطالب تقديم طلب الانسحاب من مقرر أو أكثر بدرجة “ع” وفق المواعيد التالية:

 

الفصل آخر موعد
الأول أو الثاني الأسبوع العاشر
الصيفي الأسبوع السادس

التواريخ الدقيقة لمواعيد الانسحاب من هي حسب الأكاديمي. ويجب اخذ موافقة عميد الكلية إذا قل عدد الساعات المتبقية بعد الانسحاب عن الحد الأدنى المسموح به.