«الاعتماد الأكاديمي» تنظم ورشة لتخطيط وتنفيذ الدراسة الذاتية

«الاعتماد الأكاديمي» تنظم ورشة لتخطيط وتنفيذ الدراسة الذاتية

«الاعتماد الأكاديمي» تنظم ورشة لتخطيط وتنفيذ الدراسة الذاتية

عقدت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي على مدى يومين، ورشة عمل تدريبية بعنوان «تخطيط وتنفيذ الدراسة الذاتية الخاصة بالاعتماد المؤسسي»، وذلك في جامعة دار العلوم في مدينة الرياض، نفذها كل من مستشاري الهيئة الدكتور ناصر سرحان والدكتور غريغوري مافت.

صرح بذلك مستشار الهيئة الدكتور ناصر سرحان الذي أكد أن الورشة هدفت إلى تقديم نظام الهيئة للاعتماد المؤسسي ومتطلباته، ومنها التخطيط للدراسة الذاتية وإعداد تقرير الدراسة الذاتية للجامعة، وملحقاتها من أدلة ووثائق مطلوبة لتحقيق معايير الهيئة، كما تناولت الورشة شروحات مفصلة عن أهداف الدراسة الذاتية ومحتوياتها وآليات تحقيق معايير الهيئة والمعايير الفرعية والممارسات لهذه المعايير.

كما أوضح الدكتور سرحان أن الورشة ناقشت ملاحظات الهيئة على تقرير الدراسة الذاتية الأولي للجامعة وآليات التعامل مع هذه الملاحظات.

هذا، وأوضح مستشار الهيئة الدكتور مافت أنه تم تدريب مسؤولي الجودة وأعضاء اللجان على ربط الأدلة بممارسات كل معيار من معايير الهيئة وتقييمها وفق نموذج تقرير المقاييس وربطها بتقرير الدراسة الذاتية وبالنصوص والشروحات المدعمة بالتحاليل وباستخدام مؤشرات للأداء.

كما أكد أهمية أن تتم عمليات التقويم المختلفة من واقع ما هو قائم حالياً في الجامعة ووحداتها المختلفة مع أهمية إشراك جميع الوحدات والأفراد ذوي العلاقة في مشروع الدراسة الذاتية ومتطلباته، حتى يتمكن الجميع من الإسهام بفعالية في هذا المشروع.

الخبر في جريدة الجزيرة: http://www.al-jazirah.com/2015/20151222/fe22.htm

الخبر في جريدة الرياض: http://www.alriyadh.com/1112140

الخبر في موقع هيئة الاعتماد الاكاديمي: http://www.ncaaa.org.sa/NewsAndEvents/News/Pages/11-1-2016-2.aspx