وحدة الشبكات والاتصالات

وحدة الشبكات والاتصالات

تقوم وحدة الشبكات والاتصالات بتوفير بنية الشبكة التحتية في جامعة دار العلوم خدمات الجيل الجديد بسرعة فائقة. جميع عناصر الشبكة متكاملة في عمود فقري واحد للربط السلس، لتوفير اتصال سلكي ولاسلكي في جميع مواقع الجامعة بما في ذلك جميع الفصول الدراسية والمكتبة والمطاعم والمركز الثقافي والمسرح والممرات والمسابح والملاعب والبهو وجميع المرافق الأخرى. وتتوفر خدمة الإنترنت في جميع هذه المرافق عبر خطوط الألياف الضوئية لزيادة كفاءة الاتصالات لأغراض التعليم.
جميع أجهزة الحاسب مرتبطة بسرعة عالية عبر شبكة من كابلات الألياف التي تربط البدالات الطرفية بالبدالة الأساسية عبر وصلات مكررة لزيادة الثقة بشبكة الاتصال وضمان استمرارية الخدمة في حال انقطاع وصلة أو أكثر.
تستخدم تقنية الإيثرنت المحملة بالطاقة الكهربائية عبر كابلات الإيثرنت لتوصيل كافة التجهيزات بالإنترنت دون الحاجة إلي مخارج كهربائية وذلك لتوفير قدر أكبر من التطبيقات مثل نقل الصورة والصوت والتحكم بالتجهيزات عن طريق الشبكة.
جميع معامل الحاسب والقاعات الدراسية مجهزه بأنظمة صوتية عالية الجودة للمساعدة على أداء أعضاء هيأة التدريس لمحاضراتهم على أكمل وجه. ويمكن التحكم بجميع أجهزة الحاسب في المختبرات عن بعد مما يجعل من صيانة الأجهزة أمرا سلسا حتى في حالات الذروة وفي الأماكن المتعذر الوصول إليها مثل أقسام البنات.
تم تجهيز ثمانية قاعات بأنظمة الفيديو كونفرنس، وذلك لنقل المحاضرات بين فصول الدراسية دون المساس بنوعية الصوت والفيديو. ولمساعدة أعضاء هيأة التدريس والطلاب تم تركيب أجهزة عرض وسبورات متطورة في معظم الفصول الدراسية.
يستخدم في جامعة دار العلوم هواتف الأي بي المكالمات الصوتية. ويتم تزويد العاملين بهواتف لاسلكية لتمكينها من الاتصال أثناء التجوال داخل حرم الجامعة تستخدم للاتصال بين غرفة المراقبة وبين أفراد الأمن والسلامة.

  1. تصميم وتركيب وتحديث ورصد وإصلاح المعدات والبنية التحتية للشبكة المحلية والشبكة الواسعة.
  2. تقييم واختبار وتقديم توصيات لتحسين الاستفادة من الشبكة في التعليم.
  3. تركيب واختبار البرمجيات وتحديث البرامج في الشبكة.
  4. حضور المؤتمرات وحلقات العمل والتطوير المهني المناسب للاطلاع على صيانة واستخدام الشبكة.
  5. القيام بالمسؤوليات الإشرافية وفقا لنظام الجامعة والسياسات والقوانين المعمول بها.
  6. تنسيق وتطوير وصيانة الشبكة وفق المعايير المرجعية.
  7. الحفاظ على خرائط الشبكة لجميع المواقع.