المجالس

المجالس

مجلس الأمناء

معالي الاستاذ عبدالعزيز بن علي التويجري، رئيس المجلس

الأستاذ عمار بن عبدالعزيز التويجري، نائب رئيس المجلس

معالي الدكتورة هدى بنت محمد العميل، عضو المجلس

معالي الأستاذة نورة بنت عبدالله الفايز، عضو المجلس

الأستاذ الدكتور وليد بن عبدالرزاق الدالي، عضو المجلس

الأستاذة الدكتورة سهام بنت عبدالرحمن الصويغ، عضو المجلس

الأستاذ الدكتور عبدالله بن علي الحصين، عضو المجلس

الاستاذ الدكتور خالد بن محمد العيبان، عضو المجلس

الأستاذ الدكتور احمد بن سالم العامري، عضو المجلس

الأستاذ الدكتور عبدالله بن حمد الخلف، عضو المجلس

الدكتور عيد بن سندي الشمري، عضو المجلس

الدكتور طلال بن محمود ضاحي، عضو المجلس

الدكتور عبدالله بن سعد المديميغ، عضو المجلس

الدكتور نواف بن جمال الحسيني، عضو المجلس

المهندس علي بن صالح البراك، عضو المجلس

المهندس زيد بن عبدالله الشبانات، عضو المجلس

الأستاذ علي بن عبدالعزيز التويجري، عضو المجلس

الأستاذة نوف بنت عبدالعزيز التويجري، عضو المجلس

الأستاذ نواف بن عبدالعزيز التويجري، عضو المجلس

حسب المادة الثالثة عشرة والمادة الرابعة عشرة والمادة الخامسة عشرة من لائحة الجامعات الأهلية يكون للجامعة مجلس يسمى مجلس الأمناء يشكل بقرار من الوزير لمدة ثلاث سنوات قابله للتجديد على النحو التالي: مدير الجامعة، وخمسة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات أو مؤسسات التعليم العالي الأخرى بدرجة أستاذ مشارك على الأقل يختارهم الوزير، وممثل للوزارة، و اثنا عشر عضواً تختارهم المؤسسة الخيرية أو الشركة اثنان منهم على الأقل ممن يعملون أو يعملون أعضاء هيئة تدريس في مؤسسات التعليم العالي من غير المؤسسين أو من العاملين في الجامعة. ويجوز زيادة عدد أعضاء مجلس الأمناء بقرار من الوزير متى اقتضت الحاجة ذلك ويختار مجلس الأمناء من بين أعضائه رئيساً ونائباً للرئيس على ألا يكون مدير الجامعة أحدهما.

يتم تحديد صلاحيات مجلس الأمناء في النظام الأساسي للجامعة.

يجتمع مجلس الأمناء مرتين على الأقل في العام الدراسي، ولا يصح الاجتماع إلاّ بحضور ثلثي أعضائه، وتصدر قراراته بأغلبية ثلثي أصوات الأعضاء الحاضرين، وتكون قرارات المجلس نافذة من تاريخ صدورها فيما عدا القرارات المتعلقة بتعيين مدير الجامعة ووكلائها وعمداء الكليات والعمادات المساندة ووكلائهم، وكذا القرارات المتعلقة لاعتماد نظام الجامعة، والقرارات المتعلقة بالجوانب الأكاديمية فتكون نافذة ما لم يرد عليها اعتراض من الوزير خلال شهر من تاريخ وصولها إليه وفي حال عدم موافقة الوزير عليها يعاد عرض القرار مرة أخرى، فإن بقي المجلس على رأيه رفع الأمر إلى مجلس التعليم العالي للبت فيه.

 

يختار مجلس الأمناء أحد أعضائه ليتولى أمانة سر المجلس، ويشرف على تدوين محاضر جلساته، وعلى إرسال جدول أعماله إلى الأعضاء قبل موعد اجتماعاته بوقت كاف، ويتلقى اقتراحات الأعضاء بشأن جدول الأعمال ، ويقوم بإعداد مشروع جدول أعمال كل اجتماع وعرضه على رئيس مجلس الأمناء لإقراره وإرفاقه بالدعوة للاجتماع.

مجالس الجامعة

حسب المادة السابعة عشرة والمادة الثامنة عشرة والمادة التاسعة عشرة من لائحة الجامعات الأهلية يكون للجامعة مجلس يسمى مجلس الجامعة ويتألف من مدير الجامعة (رئيساً) وبعضوية وكيل أو وكلاء الجامعة وينوب أقدمهم عند تعددهم عن مدير الجامعة عند غيابه أو خلو منصبه، وعمداء الكليات والعمادات المساندة، وممثل من أمانة مجلس التعليم العالي. ويجوز ضم ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس على الأكثر إلى مجلس الجامعة بقرار من رئيس مجلس الأمناء وذلك لمدة سنتين قابلة للتجديد بناء على ترشيح مدير الجامعة وموافقة مجلس الأمناء.

يعتبر مجلس الجامعة هو الهيئة المشرفة على شؤونها الإدارية والعلمية والتربوية وشؤون البحث العلمي، وللمجلس أن يتخذ كل الوسائل التي تكفل أداء الجامعة لرسالتها، ويتم تحديد صلاحيات مجلس الجامعة في النظام الأساسي للجامعة.

يجتمع مجلس الجامعة بدعوة من رئيسه مرة كل شهر على الأقل، ولا يصح الاجتماع إلاّ بحضور ثلثي أعضائه، وتصدر قراراته بأغلبية ثلثي أصوات الأعضاء الحاضرين، وتكون قرارات المجلس نافذة ما لم يرد عليها اعتراض من رئيس مجلس الأمناء خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إبلاغه بها وفي حالة عدم موافقة رئيس مجلس الأمناء عليها يعاد عرض القرار مرة أخرى فإن بقي المجلس على رأيه عرض الموضوع على مجلس الأمناء .

مجالس الكليات

حسب المادة الرابعة والعشرون والمادة الخامسة والعشرون من لائحة الجامعات الأهلية يكون لكل كلية مجلس يتألف من العميد رئيساً والوكلاء ورؤساء الأقسام أعضاء. ولمجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية أن يضم إلى عضوية مجلس الكلية ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس كحد أقصى من داخل الجامعة أو من خارجها ولمدة سنتين قابلة للتجديد.

يجتمع مجلس الكلية بدعوة من رئيسه مرة كل شهر على الأقل، ولا يصح الاجتماع إلاّ بحضور ثلثي أعضائه، وتصدر قراراته بالأغلبية المطلقة لأصوات الأعضاء الحاضرين، وعند التساوي يرجح الجانب الذي فيه الرئيس، وتكون قراراته نافذة ما لم يرد عليها اعتراض من مدير الجامعة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ وصولها إليه، وإذا اعترض عليها أعادها على مجلس الكلية مشفوعة بوجهة نظره لدراستها من جديد، فإذا بقي المجلس على رأيه يحال القرار المعترض عليه إلى مجلس الجامعة للبت فيه في أول جلسة عادية أو استثنائية، ولمجلس الجامعة تصديق القرار أو تعديله أو إلغاؤه وقراره في ذلك نهائي.

مجالس الأقسام

حسب المادة السادسة والعشرين والمادة السابعة والعشرين من لائحة الجامعات الأهلية، يكون لكل قسم من أقسام الكلية مجلس برئاسة رئيس القسم وعضوية أعضاء هيئة التدريس بالقسم، ويضع مجلس الأمناء اختصاصات وصلاحيات مجالس الأقسام وطريقة عملها. ويعين رئيس القسم من أعضاء هيئة التدريس المتميزين بالكفاءة العلمية والإدارية بقرار من مدير الجامعة بناء على اقتراح عميد الكلية لمدة سنتين قابلة للتجديد.